تعريف الذكاء والموهبة
كلمتا ذكي bright وموهوب gifted تستخدمان بالتبادل لوصف هذه الفئة من الأولاد والبنات التي تمتلك قدرة فائقة وأداء متميزاً، ويتطورون بسرعة، ويتعلمون أكثر وأسرع من الأطفال الآخرين في أي مجال ذي أهمية.
وقد عرف ميثاق التربية 1978 "الأطفال الموهوبين" بأنهم " هم الذين يمتلكون قدرات عالية تدل على إمكانيات أدائية مميزة في النواحي العقلية والإبداعية والأكاديمية والقيادة والفنون البصرية، وتتعرف بعض المدارس على الأطفال الموهوبين والنابغين بناء على اختبار الذكاء فقط، وتفضل معظم المدارس إضافة تقدير المعلم والعلامات ومعايير أخرى".
وتستخدم معظم البرامج تعريفاً واسعاً يشمل هؤلاء الأطفال المتميزين في العمل الأكاديمي (الأطفال الأذكياء )، وكذلك في الفنون الإبداعية والقدرات القيادية. ( اطفال موهوبين )
وقد لعبت بيئة المنزل الثرية والمهيئة للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة دوراً في حياة الأفراد الموهوبين والأذكياء ذوي الإنجازات العظيمة، وعندما قام الباحثون بدراسة خلفيات أطفال المدارس الذين صنفوا على أنهم موهوبون أو متفوقون عقلياً عن طريق اختباارت الذكاء وجدوا أن البيئة الثرية والتخطيط الواعي من قبل الوالدين يساعدان الطفل على التعلم واستخدام مخه.
العوامل الثلاثة المؤثرة في تفوق الطفل عقلياً :
1- بيئة المنزل والمدرسة التي شجعتهم على التعلم والاستمتاع.
2- الوالدين والأشخاص الذين حولهم، حيث كانوا نموذجاً للاهتمام والالتزام،
فقلدهم الأطفال.
3- تدريب الأسرة المبكر للطفل حتى تنمو لديه الرغبة في الإنجاز.
عندما تجتمع هذه العوامل في طفل ذي إمكانيات بيولوجية للتعلم، متوسطة أو فوق المتوسطة، يصبح متفوقاً عقلياً .وعلى الجانب الآخر، إذا ولد طفل بإمكانيات بيولوجية تعلمية هائلة ولم يتلق التشجيع والتعلم المبكر فلن يصبح ذكياً أو موهوباً.
طفلك عباره عن صفحه بيضاء ( أرض خصبه ) فأنت من تسجلي فيها ما تريدين وتزرعي بها جميع القيم التي تحفزه على التفوق والإبداع منذ الصغر .....................فكوني أنت / الأم / الأب من يدعم الطفل ويشجعه .......... ينشأ طفل ذكي ومن ثم موهوب
بتوفيرك كل إمكانيات الإبداع التي يحتاجها .................